samedi 23 juin 2012

السواء و اللاسواء عند الطفل و المراهق


السواء و اللاسواء عند الطفل والمراهق

Normale et pathologie de l’enfant et l’adolescent


يقول deajurujera" الطفل يكون مرضي عاديا أو عادي مرضيا".
مرضي عاديا:
هناك بعض السلوكات تظهر عند الطفل تبدو متأزمة (مرضية) ولكنها عادية للنمو (العناد،قلق الشهر 8،أزمة المراهقة).
عادي مرضيا:
سلوك وتصرف الطفل كالراشد في كل المواقف (لا يعيش مرحلة الطفل في اللعب).
معيار السواء لدى الطفل هو مدى التقدم نحو النضج.
الفرق بين السواء واللاسواء عند الطفل:
ـ الطفل في مرحلة نمو مستمر و بطريقة مرنة أما الراشد في حالة استقرار.
ـ الفحص يكون تحت طلب الوالدين.
ـ عند الطفل هناك بعض الاضطرابات يقبلها المحيط و أخرى لا يقبلها (الإفراط في الحركة).
ـ أعراض المرض يمكن أن لا تظهر في مرحلة عمرية معينة و تظهر في مرحلة لاحقة.
ـ صعوبة التنبؤ بظهور الأمراض و استمرارها أو اختفاءها.
يقول deajurujera: "إذا كانت مشكلة السواء والمرض عسيرة عند الراشد فإنها أكثر تعقيدا عند الطفل لأنه كائن ينمو و بالتالي فهو في حالة تغير دائم في تنظيم بناء الأعراض واختفاءها".
ما يميز المرض هو الصراع و الصراع حتمية ضرورية للنمو.
تعتبره Anna Freud صراع ذو طبيعة عصابية.
الصراع المرضي و الصراع السوي والفرق بينهما:
يجب الرجوع إلى التاريخ الشخصي للطفل (جميع التجارب التي عايشها).
الأخذ بعين الاعتبار الحالة الراهنة للطفل و نمط العيش و هذا الطفل كل صراع لديه إمكانية لتجاوزه أي الطفل.
الاضطراب يمكن أن يظهر في مرحلة معينة ثم يختفي (عدم استقرار في هذه الأمراض).
بنية الشخصية هو المهم في تحديد السواء عند الطفل أو مرضه مع الأخذ بجميع المراحل التي مر بها.
الصراع في المرحلة الأوديبية و قلق الشهر 8 تلاحظ كأنها مرضية.
أتت بمفهوم ساعد على توضيح مسألة السواء عند الطفل و هو خطوط النمو.
إن معرفة معنى خطوط النمو يساعد على توضيح مفهومه الطفل في نموه يتجه بالتدريج نحو الاستقلالية النفسية والاجتماعية من بين خطوط النمو هناك اتجاه الطفل من التبعية الكلية إلى الاستقلالية العاطفية انتقال الطفل من الرضاعة إلى التغذية العقلانية، انتقال من تمركز حول الذات إلى التركيز على العالم الخارجي و علاقات مع الآخرين ، الانتقال من الجسم إلى اللعبة (تكوين علاقات مع هذه اللعبة).
يتجه من اللعب إلى العمل (حركة معينة تؤدي إلى نتيجة معينة).
الملاحظة المباشرة للطفل هي التي تحدد مفهوم السواء و اللاسواء عند الطفل.
الصراع هو تنمية ضرورية للنمو و المرض هو عجز عن تجاوز صراعاته و العجز عن التكيف مع المحيط الخارجي و الحالة الذاتية لما يحدث توقف كلي في مرحلة من المراحل النمو.
خطوط النمو لا يسير بصورة في الحالة العادية هناك توقفات استراحية و نكوص الطفل إلى بعض المراحل السابقة في الحالة السوية مؤقتة و النكوص الجزئي و هو ضروري للنمو يعطي للطفل الفرصة لاستعادة الطاقة يقوم بإعادة ترتيب الحالة النفسية له.
التناقض بين متطلبات العالم الخارجي و متطلبات الطفل منحصر بين الحياة الهوامية ( رغباته،نزواته) والعالم الخارجي (احتياجاته) لما يكون هناك عدم توازن إشباع مفرط للهوامات أو يتلقى احباطات كبيرة أو العقابات حدوث صراع مرضي للطفل تبدأ في المراحل الأولى (الأم).
S.freud العصاب الطفولي لا مفر منه.
M.klein: كل طفل يتلقى صعوبات عصابية لكن المشكل الجوهري هو ليس معرفة إذا كان الطفل يعاني من عصاب أو لا و لكن معرفة العصابات الخطيرة التي ممكن أن تسبب له صعوبات كبيرة في المستقبل مثلا: أطفال يتلقون صعوبات (المراهقة) قد يتحول العصاب إلى ذهان.
أحسن محكات تمكننا أن نعرف أن هذا الطفل سوي أو لا سوي حسب الطبيب الأطفال le pédiatre René Diatkine تتمثل في:
ـ مرونة الاستثمارات.
* من خلال قدرة الطفل على النشاط المعرفي
* من خلال قدرة الطفل على القيام بأعمال جديدة.
* من خلال ذوق الطفل فيما يتعلق بالحكايات و الاستكشاف وحب المعرفة.
ـ  تنوع  ميكانيزمات الدفاع
* من خلال جمودها (استعمال ميكانيزم 1 أو 2 التحويل و النكوص فقط).
* قدرة الطفل على نقل الرغبات الأوديبية إلى أشخاص غير الوالدين. (تحديد الهوية الجنسية والذاتية).
* إثبات دوره في المجتمع و التقمص.
ـ تعلق الطفل بالوالدين هل هو دور (واقعي) حقيقي و إذا كان مفرطا أو انعدام قد يكون هناك اضطراب نفسي خطير.
ـ يجب أن يكون للطفل القدرة على التكيف مع المجتمع (احترام الطفل للواقع) للتفريق بين الاضطرابات العابرة والحقيقية عند الطفل يجب أن لا نأخذ الأعراض المنعزلة يجب مرحلة النمو التي وصل إليها، معرفة التنظيم الكلي ن الخاصيات العلائقية للطفل.









3 commentaires:

  1. شكرا جزيلا على اثراء رصيدنا المعرفي وكيف نفصل بين مرض وأخر باعتبار ان هناك حالات متشابهة

    RépondreSupprimer
  2. شكرا جزيلا على اثراء رصيدنا المعرفي وكيف نفصل بين مرض وأخر باعتبار ان هناك حالات متشابهة

    RépondreSupprimer