samedi 24 mars 2012



الصدمة النفسية

اهتم العديد من علماء النفس بتعريف الصدمة النفسية و بمدى تأثيرها على نفسية الفرد و لعل وجهة النظر التحليلية كانت الأكثر اهتماما بهذا المفهوم فلقد عرفها فرويدقائلا " يطلق تسمية صدمة على تجربة معاشة تحمل معها للحياة النفسية وخلال وقت قصير نسبيا زيادة كبيرة جدا في الإثارة لدرجة أن تصفيتها أو إرسائها بوسائل التسوية المألوفة تنتهي بالفشل مما يجد معها لا محال اضطرابات دائمة في قيام الطاقة الحيوية بوظائفها  "
وسنحاول أن نستعرض أهم وابرز التعاريف التي تناولت بشيء من التدقيق و التفصيل في مفهوم الصدمة النفسية .
-         يعرفها Bergeret  بأنها " تجربة غياب الإسعافات في أجزاء الأنا و التي يجب أن تقوم بتجميع الاستشارات  مهما كان مصدرها داخلي أو خارجي و التي لا يسمكن التحكم بها "

-         تعريف N. Sillamy  "تنشأ الصدمة النفسية نتيجة ظهور مفاجئ و غير منتظم لعنصر جديد في حياة الفرد و الذي يعتبر وجوده بصفة كبير وبسببه يصل الفرد مؤقتا إلى عدم التكيف ، ويتعلق الأمر في أغلب الأحيان بإحباط أو فقدان شخص عزيز "
-         تعريف Louis Croq  " نستعمل لفظ الصدمة في ميدان علم النفس المرضي كاستعارة من الأمراض الجراحية وذلك لنحدد به ظاهرة تحطم المسار النفسي وفيض على النفسية. اذ تكون دفاعاتها منهكة من أثر المنبهات القوية و العنيفة الناتجة عن وضعيات الاعتداء ، وتكون غير قادرة على مواجهة هذا الاعتداء أو التحكم فيه سواء أنها لا تملك الطاقة الضرورية لهذا التحكم أو أنها أصبحت غير قادرة على تنظيم جهازها الدفاعي . أو أنها في النهاية لم تتمكن من تحديد معنى الاعتداء بالنسبة لمعنى وجوده.

تعريف منظمة الصحة العالمية: ترى منظمة الصحة العالمية أن هذا الاضطراب من خلال الإجابة المؤقتة أو الدائمة لوضعية أو حادث مجهد ذو خاصية مهددة أو كارثية و الذي تنتج عنه أعراض واضحة لقلق أو يأس عند غالبية الأفراد ، فهناك عوامل تحتية كبعض سمات الشخصية أو سوابق  من النوع العصابي بإمكانها تهيأ لقدوم الأعراض أو تطويرها خطورتها.

الجمعية الأمريكية للطب العقلي  DSM-4  حيث يعتبر كل فرد عايش أو شاهد أو واجه حادثا أو عدة حوادث تعرض من خلالها لخطر الموت أو لإصابات خطيرة أو وجد أشخاصا قد قتل واو تعرضوا للقتل أو التهديد أو هو قد هدد بالموت أو بجروح وإصابات خطيرة و التي تمس الكمال الجسدي و النفسي له.

كل هذه التعاريف التي تناولت الصدمة النفسية أجمعت على وجود حدث عنيف ينتج عنه استجابة الصدمة النفسية وشرحوا الجانب الاقتصادي للصدمة وقدموا وصفا للاضطرابات بعد الصدمة الناتجة عن هذه الأحداث .

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire