samedi 24 mars 2012

نشوء فكرة الصدمة النفسية


نشوء  فكرة الصدمة النفسية
      المواجهة مع تهديد الحياة هي ما أصطلح على تسميته العصاب الصدمي أو المرضي Névrose traumatique "  ولعل أقدم قصة حول هذا العصاب هي قصة المحارب الأثيني الذي ذكره هيرودوتس الذي أصيب بالعمى نتيجة لمجابهته المفاجئة لعدو ضخم الجثة يحس أن موته بات وشيكا.
و لعل ابن سينا هو أول من درس العصاب الصدمي بطريقة علمية تجريبية فقد قام بربط حمل و ذئب في غرفة واحدة دون أن يستطيع أحد ما مطاولة الآخر، فكانت النتيجة هزال الحمل و ضموره و من ثمة موته؟ و ذاك بالرغم من إعطائه نفس كميات الغذاء التي كان  يستهلكها حمل يعيش في ظروف طبيعية، و بهذا سجل ابن سينا و أرسى مبدأ أثر العصاب الصدمي الذي يمكنه أن يؤدي إلى الموت خوفا: فكانت محاولة لمعرفة الإجابة عن آثار الصدمة النفسية مع الحيوان و من ثم على الإنسان.
إلا أن تسمية وضعية الشعور بتهديد الحياة (اقتراب الموت) باسم العصاب الصدمي ندين بها للعالم Oppenheim  عام 1889 ليوضح ما أصاب عمال القطارات من رعب و آثار نفسية بعد حادثة من حوادث القطارات.
-و لقد آثار هذا الطرح معارضة العالم  CHarcot الذي لم يرى في هذه الآثار سوى خاص من أنواع الهستيريا أو ربما نوع  من أنواع الهستيريا النور أستانيا.
و في تيار CHarcot اهتم كل  من Jannet  وfreud بدراسة الدور الإمراضي الذي تسببه الصدمات النفسية و الذكريات المنسية ذات الطابع الصدمي في الوعي و بهذا توصل كلاهما للاوعي الذي يحفظ و يسجل المنسيات و المكبوتات الصدمية كما توصل كلاهما إلى مبدأ التطهير‘ ""Catharsie و يعني العمل على إخراج الصدمة أو الصدمات من اللأوعي و تذكير الوعي بهاحتى يتخلص المرء عن أثرها الصدمي و بالتالي يستعيد توازنه. ولغاية نشوب الحرب العالمية الأولى كان العصاب الصدمي مدروسا لدى أشخاص معنيين لمجموعة خاصة، فلما جاءت الحرب لتهديد أعداد كبيرة من الناس و لتشكل بهذا عصابا صدميا جماعيا فأصطلح لفظ عصاب الحرب و ما بين الحرب العالمية الثانية تغير ليصبح الصدمي الفوبي. " Traumatophobie."
(La douceur, marchand boisvert ; 1999 ;p148)
و اتسعت حقول دراسته بعد الحرب العالمية الثانية و ركزت في ميدان طب الامراض العقلية العسكري الذي عرف بصدمات القذائف (القطع)  Shell shoche.
وخصصت الدراسات في المتابعة لأثار البسيكولوجية للصدمة عند  المخذحاربين في سنة 1970.
و في 1974 العالمان  Hohnstrom و Bugess نشرا مقالا حول " تناذر الصدمة" Rape trauma syndrome  موضحين الآثار النفسية و السوماتية عند التعرض لصدمة ما.
وحدد لفظ لأول مرة في DSMIV   و في  1980 أدخل  اسم جديد هو اضطرابات الشدة النفسية عقب التعرض للصدمة  (Posit traumatic stress diserders)
في التصنيف الأمريكي إختصار  P.T.S.D و جعل لها فصلا خاصا في باب " مجموعة اضطرابات القلق".

1 commentaire:

  1. الحل يعني كيفية الخروج او التعافي من هذه الصدمة؟

    RépondreSupprimer