jeudi 29 mars 2012

مظاهر النمو خلال مرحلة الولادة



أولا النمو الجسمي :
-الأجهزة مستعدة للعمل.
-متوسط الطول 50سم ، والوزن 3كغ ، لكن الوزن ينقص تقريبا 10%بعد الولادة ثم يعود إلى وضعه الطبيعي في نهاية الأسبوع  الثاني , ويكون الطفل الأول أقل وزنا .
-العظام لينة ، وساقيه منحنية نتيجة جلسته في بطن أمه شكل الرأس غريب في بداية الولادة، وحجمه ربع الحسم   ومحيطه 35-40سم  .
- الجزء الأمامي أكثر نموا من باقي أجزاء الجسم، الأنف والعينان والشفتان منتفخة ثم تتعدل تدريجيا، عضلات الجسم مكتملة العدد.
-جلد المولود أحمر فاتح رقيق حساس تكثر فيه التجاعيد  مغطى بطبقة شمعية .
- أحيانا ثديي الوليد يكون منتفخة ، ويخرج منها قطرات من سائل ابيض يعزى إلى هرمونات الحمل  .
-الفروق الفردية واضحة من حيث الطول والوزن ، الذكور أطول وأكبر حجما  وأثقل وزنا من الإناث .

ثانيا: النمو العقلي

 صعوبة دراسة النمو العقلي لأنها محكومة بالعوامل الوراثية:
-يمكن الحكم على سلامة الجهاز اعصبي من خلال أفعال منعكسة عديدة ، فإذا كان الجهاز اعصبي سليما  فمن المتوقع أن يكون النمو العقلي جيدا.
- لا يمكن ملاحظة الفروق في النمو العقلي سواء بين الجنس الواحد أو بين الجنسين 
 ثالثا  : النمو الانفعالي
-انفعال هذه المرحلة يكون عاما ويظهر على شكل تهيج عام يشمل الجسم كله ، يصاحبها مظاهر جسمية وفيزيولوجية متنوعة مثل :
-زيادة ضربات القلب ، زيادة ضغط الدم  ، احتقان الوجه ، سرعة التنفس  .....
-بكاء الطفل أمر طبيعي لأنه  وسيلة تفاعله مع البيئة، ويعبر عن خلل  في حاجاته الضرورية.
-شعور الوليد بالألم ضعيف ، ويصعب على الأم معرفة مصدر الألم .
-الخوف لا يظهر عند الوليد في هذه المرحلة .
-توجد فروق بين الأطفال في التعبير عن انفعالاتهم ، فالذكور يفزعون أكثر من
الإناث، والإناث يبتسمن أكثر من الذكور                       
رابعا :   النمو الاجتماعي
-في هذه المرحلة لم تنم لدى الوليد أي علاقة اجتماعية، لأنه يقضي معظم وقته في النوم والتغذية.
-بداية العلاقة بين الطفل وأمه تنطلق من عملية التغذية.
-الأم التي تلامس الطفل وتشعره بالأمن يتولد لديه نمو اجتماعي سوي فيما بعد ، بخلاف التي تبتعد عنه فترة طويلة .
-لم تتضح الفروق بين المواليد في الجنس الواحد ولا بين الجنسين في النمو الاجتماعي  

خامسا  :  النمو اللغوي

- البكاء بالنسبة للطفل حديث الولادة هو أسلوب التفاهم مع الآخرين  .
- تختلف الآراء تجاه بكاء الطفل :
 أ- ترك الوليد يبكي لمدة تتراوح ما بين 15-20 دقيقة، لأنه يقوي عضلات الصدر والرئتين.
ب- ضرورة الاستجابة لبكاء الوليد وخصوصا إذا كان يكمن وراءه دافع مثل دافع الجوع.
أنواع البكاء :- صرخة الميلاد :  تنتج من اندفاع الهواء إلى الرئتين .
- الصرخة الرتيبة المتقطعة :  تدل على الضيق والجوع .
- الصرخة الحادة : وهي تعبر عن الألم وتكون طويلة وعنيفة  .
- الصرخة الطويلة  :  وتدل على الغضب  .
- الأصوات العشوائية :  لا معنى لها وتتعدل وتتحول إلى لغة فيما بعد .
- هناك فروق فردية بين الجنس الواحد ،  وبين الجنسين .  فالأولاد أكثر بكاء من الفتيات .
سادسا  :  النمو الفيزيولجي  :
- وضع القلب على الصدر ويميل إلى أن يكون أفقيا، دقاته أسرع من الكبار (120 -160) في الدقيقة، وعند البالغين 72 .
- التنفس عند الوليد ضعف تنفس الراشد، ثم يبدأ بالتناقص، وهو غير منتظم ومستخدما الحجاب الحاجز أكثر من عضلات الصدر.
- يستطيع الوليد الامتصاص والبلع والهضم،  يمكنه امتصاص الحليب بسبب نضج العضلات التي تحيط بالفم والأنف.
- النوم يمتد ما بين ( 17 -20 ساعة) ثم تقل بالتدريج،  وتمتد فترة النوم الواحد من ثلاث أرباع الساعة إلى ساعتين، ويوقظه مثيرات داخلية كالجوع ومثيرات خارجية مثل الأصوات العالية.
-الحاجات الفيزيولوجية التي ينبغي إشباعها: الغذاء - النوم  - الإخراج  -تنظيم درجة الحرارة .
- لا توجد فروق بين الجنس الواحد أو بين الجنسين .
سابعا  :  النمو الحركي :
- يقوم الوليد بحركات عشوائية متنوعة وغير منتظمة ، وهي منعكسات بسيطة منها : 
   1 - المنعكس الانتقائي : إدارة رأس الجنين نحو الصدر عند ملامسة أسفل خده .
   2 - منعكس مورو: حركة تقوس الظهر وإبعاد الرأس والدفع بالذراعين والساقين إلى الأمام عند سماع صوت مرتفع أو ضوء مبهر .
   3 -منعكس بابنسكي :  وهو انفراج أصابع القدم عند حك باطن القدم .
   4- منعكس الإمساك أو الإطباق :
   5  - منعكسات ذات صفة وقائية  ( رمش العينين ...  )
   - توجد فروق بين الجنس الواحد وبين الجنسين . فالأولاد أكثر حركة من البنات .
ثامنا  :  النمو الحسي  :
- توجد صعوبات في تحديد القدرات الحسية عند الوليد وكل ما نعرفه عن النمو الحسي يعتمد على رصد وقياس الاستجابات للمثيرات المختلفة .
 - الإبصار : لدى الوليد القدرة على :
 - تركيز العينين ومتابعة تحرك الأجسام في أي اتجاه بعد ساعتين .
 - التمييز بين الألوان،  ويفضل الأحمر فالأزرق فالأصفر ثم الأخضر.            
 - الاستجابة لشدة الضوء بتكييف حدقة العين .
 - يظهر التآزر البصري ( بين مقلتي العين ) والتجميع البصري ( تثبيت العينان على شيء واحد)  لكن كلها في صورة مبسطة تتطور بالتدريج .
- حاسة السمع:- نتائج بعض البحوث تشير إلى قدرة الوليد على سماع الأصوات منذ المرحلة الأولى.
- نتائج بحوث أخرى تشير إلى قدرة الجنين على السمع قبل الولادة .
- نتائج البحوث تشير إلى أن الوليد يستجيب إلى مستوى الصوت الإنساني العادي .  أما الأصوات الأعلى والأقل فاستجابته أقل .
- قدرة الوليد على السمع صعبة نسبيا خلال الأيام الأولى بعد الولادة .
- توجد فروق من وليد لآخر في الاستجابة للمثيرات السمعية .                   
- حاسة الشم :- نتائج الدراسات تشير إلى أن الوليد يستجيب بصورة واضحة للروائح القوية ويظهر تميزا أقل للوائح الضعيفة .
- حاسة الذوق :- يستطيع التمييز بين التذوق الأساسي  حلو - مر  من خلال استجابته بمص  سائل حلو .
- حاسة اللمس : - أقوى حواس الوليد منذ الولادة .
- قدرته على اللمس عالية خاصة في مناطق الفم واليدين .
- حساس للسخونة والبرودة التي تزيد وتنقص عن حرارة الجسم ينشط في البارد وقليل النشاط في الجو الدافئ .
- إحساسات أخرى :أ   - الإحساس بالألم  :ضعيف في الأسبوع الأول - فقد يلاحظ تناقص الإحساس بالألم بعد الولادة ( 8- 10 أيام). تظهر استجابات الألم في الأسبوع التالي .
 ب - أما الإحساسات الحشوية:  يستجيب الطفل لها بالبكاء - كالإحساس بالجوع أو العطش.
 - النمو الديني :  يولد على الفطرة .
مرحلة الرضاعة:من أسبوعين حتى سنتين:
أهمية الرضاعة الطبيعية :أ- للطفل : تحمي الطفل من الأمراض الجسمية والنفسية .
- توثق العلاقة بين الطفل والأم.
- تساعد على الشعور بالراحة النفسية والسعادة التي تؤثر في النمو الجسمي .
- يحتوي حليب الأم على العناصر الغذائية الكاملة ، بروتين حديد، دهون، سكر، كربوهيدرات .
ب  -فائدة الرضاعة للأم : - تؤدي إلى التوازن الجسمي والنفسي للأم.
- تؤدي إلى عودة الرحم إلى وضعه وحجمه الطبيعي  .
- تساهم في تباعد الولادات  .
- تقي من السرطان .     
مظاهر النمو خلال مرحلة الرضاعة :
أولا  :  النمو الجسمي  :
- يكون النمو الجسمي سريعا ويلي مرحلة الحمل في سرعته  .
- الطول ينمو من  50  سم عند الولادة ليصل إلى حوالي 85 سم في نهاية السنة الثانية، ثم تتناقص معدلات الزيادة تدريجيا.
- الوزن : يزداد من 3 كلغ عند الولادة إلى حوالي 13 كلغ في نهاية السنة الثانية مع ملاحظة أن معدل زيادة الوزن تكون أكبر في الأشهر الأولى ثلاثة أرباع كيلو في الشهر ثم يتناقص في الأشهر التالية ليصل نصف كيلو ثم إلى ربع كيلو في الشهر .
النمو العظمي:- تنمو العظام في البداية بشكل سريع ثم تتباطأ .
- يبلغ محيط الرأس من ( 35 ـ 40 سم ) ليصل 3ر49 سم .
- تكون العظام طرية لينة قابلة للتشوه ،  لكنها أقل عرضة للكسر. ومعدل التصلب والوقت الذي يتم فيه التصلب يتفاوت   بتفاوت عظام الحسم وتفاوت الأفراد، فبعض العظام تتشكل في نهاية السنة الأولى في حين عظام الجمجمة تتصلب بعد عامين، ويغلق اليافوخ في نهاية السنة الثانية .
- تظهر بدايات الأسنان المؤقتة فيما بين 6 -8 شهور، وتكتمل تقريبا في عمر السنتين والنصف، وهناك عوامل تؤثر على ظهور الأسنان منها المشي.
النمو العضلي:-تكون لدى الرضيع الألياف العضلية، وتكون صغيرة من حيث الحجم .
- يستمر نمو العضلات من حيث الطول والعرض والسمك .
- يستطيع الطفل السيطرة على العضلات الإرادية خلال السنة الأولى
-العضلات الإرادية تتعب بسرعة وترتاح بسعة خلال المراحل الأولى من الاستجابة الإرادية.
-العضلات تنمو  بمعدلات متفاوتة،  فالعضلات القريبة من الرأس والرقبة تنمو مبكرا قبل العضلات المتصلة بالأطراف السفلى .
الفروق بين الجنسين :- نسبة النسيج العضلي عند الذكور أكثر من البنات.
- تنمو عظام البنات بمعدل أسرع من الأولاد. ويكون مؤشرا أصدق على معدل نموهن في المستقبل من الأولاد.
- نسبة الشحم عند البنات أكبر من الأولاد .
- نمو البنات أكبر ثباتا واستقرارا من نمو الأولاد .  
ثانيا  :  النمو العقلي  :
- يحتوي الدماغ عند  الولادة على ملايين الخلايا التي تشكل مراكز للإدراك والتفكير والتذكر وغيرها.
- الجهاز العصبي غير مكتمل النضج من حيث الحجم، لذا فالقدرات العقلية غير متمايزة، لكنها تنمو من خلال الخبرات التي يمر بها الفرد في مراحل نموه المتعاقبة خاصة خلال السنتين الأوليين.
- وزن الدماغ يزداد ليصل إلى 60%  من الوزن النهائي في نهاية السنة  الأولى، ويكون تطور العقل مكثفا بحسب تلقي المؤثرات الخارجية ، لذا تعرض الأطفال لأكبر عدد ممكن من الخبرات في المراحل الأولى له أثر في ذكائهم وقدرتهم على القيام بعمليات التخيل والتركيب في المستقبل.
- ذكاء الطفل الرضيع هو حس حركي كما عند بياجية، أي أن تفكيره منحصرا في الأشياء الماثلة أمامه،  وفي حال غيابها عن حواسه فإن ترميزها في الدماغ تختفي .
- في السنة الأولى:  ينسى الرضيع بسرعة ثم يتطور التذكر بحيث يشمل الأفراد وحركاتهم وألفاظهم وأشكالهم.
- طفل السنة الثانية :  لديه القدرة على الفهم المبدئي للصور .
- يتأثر النمو العقلي بثقافة أفراد الأسرة والوضع الاقتصادي لها .
حدد "  جيزل  "   معايير  النمو العقلي العام عند الطفل  منها  .
- 3 -4 شهور : يتتبع ببصره ضوء يتحرك ببطء .
-6 شهور: يميز بين الوجوه المألوفة والغرباء، وينظر إلى أسفل إذا وقع منه شيء على الأرض.                     
-9 شهور : يستجيب لصورة نفسه في المرآة، ويقبض على حلقة مربوطة  فوق رأسه يشدها إلى أسفل.
- سنة : يضع مكعبا في إناء إذا طلب منه ذلك،  يضع 3 مكعبات فوق بعض بعد أن تجري العملية أمامه.
- سنة ونصف: يميز بين الصحن والكأس،  يشير إلى جزأين من أجزاء الجسم، يضع 4 مكعبات فوق بعض .
- سنتان: يرسم خطا أفقيا بعد أن يشاهد ذلك،  ينفذ ثلاث أوامر بسيطة. يبني برجا من 6 مكعبات،  يبني جسرا من 3 مكعبات، يكون جملة من ثلاث كلمات .
ثالثا  :  النمو الانفعالي  :
-يولد الطفل وهو يمتلك انفعال وحيد هو التهيج العام الذي يشمل الجسم كله .
-في الشهر الثالث : يتمايز التهيج إلى ارتياح أو ضيق .
-في الشهر السادس: يتمايز انفعال الضيق إلى غضب أو خوف .
-في الشهر السابع : يتمايز انفعال الارتياح إلى حنان أو عطف أو حب .
- انفعال الغضب :1- أسبابه :- في الأشهر الأولى يغضب إذا لما تتحقق حاجاته العضوية والضرورية  طعام .......
- في النصف الثاني من السنة الأولى يغضب إذا قيدت حركته أو أخذت الأشياء من يده أو وجد عائق بينه وبين شيء يود الوصول إليه .
2- مظاهر الغضب:- في البداية استجابة عامة في كل جسمه، ثم أصوات عالية من البكاء والصراخ المتقطع، حركات جسمية مثل ارتجاف اليدين أو الرجلين أو توتر الجسم، احمرار الوجه، سرعة دقات القلب، شدة التنفس.
-في العام الثاني : يستخدم الصراخ، الرفس بالأرجل، العض، الارتجاف، إلقاء ما في يده على الأرض، إلقاء جسمه على الأرض. ترديد كلمات واستغاثات مع صراخ وبكاء .
- يتطور من الغضب الشعور بالإحباط .
انفعال الخوف: 1- أسبابه: - الأصوات الحادة والمرتفعة والمفاجئة خاصة إذا كان وحيدا .
- إذا فقد السند المادي أو الشعور بالسقوط من مكان مرتفع .
- الوجوه الغريبة .
- لا يخاف من الحيوانات حتى عامه الثاني وبعد ذلك يخاف .
- يخاف من الطبيب نتيجة لخبرة سابقة .
2- مظاهره:- فزع شديد يشمل الجسم كله يصاحبه صراخ وبكاء، تغيرات عضوية داخلية. - رعشات جسمية خارجية. - إذا كان يمشي يبتعد عن مصدر الخوف أو يخفي وجهه. -إذا كان يتكلم فإن أعراض الخوف تتطور من صراخ إلى صياح مصحوبا بكلمات متقطعة مع اصفرار الوجه وذبول العيون.
انفعال الفرح:1- أسبابه:- إذا قدم له الحليب وقت الجوع - زوال ما يؤلمه.- عندما يغني له الآخرون أو الهز.   
2- مظاهره:- بعد 6 شهور: ابتسامات، مناغاة، ضحكات، قسمات الوجه تنم عن  الارتياح. - أول ما يرتبط فرحه بأمه ثم يعم على باقي أفراد الأسرة . - في النصف الثاني من عامه الأول بحاجة إلى من يبادله الحب والحنان (المداعبة). - تتميز انفعالات الطفل باستجابات سلوكية مبالغ فيها وحادة وعنيفة وقصيرة سرعان ما تزول.
الغيرة:- تظهر إذا شاركه أحد في محبة والديه وتأخذ شكل عدوان بالضرب وشد الشعر والصياح أو إحداث الضوضاء .
الابتسامة: تبدأ الابتسامة التلقائية في الشهر الأول وهي تستند إلى أساس بيولوجي .
- الابتسامة غير المميزة تثيرها الوجوه الإنسانية سواء كانت مألوفة أم لا قبل.
    الشهر السادس .-الابتسامة المميزة تكون للوجوه المألوفة من حوله بعد الشهر السادس .
- الوجوه الفرحة تثير لديه الشعور بالارتياح والعابسة تثير لديه الشعور النفور .
التعلق:- يتعلق الطفل بالذي يشبع حاجاته .
-ما بين 6 - 8 شهور يكون تعلق الطفل بالأم مصحوبا بمشاعر قوية فهو يميز الأم عن غيرها .
- إذا كانت الأم قادرة على توفير الأمن والحب والدفء للطفل فإن ذلك يساعد على تنمية التعلق الآمن لديه الذي يؤثر على النمو الانفعالي والاجتماعي ويولد الثقة والنمو السوي . وإذا لم يتم لديه التعلق الآمن فلن يستطيع أن يكون الثقة في المرحلة التالية .
- إذا فارقت الأم الطفل بعد التعلق يحتج بالبكاء والصراخ والركض خلفها  .
أثر غياب الوالدين:- فراق الأم ما بين 6 شهور وعامين  قد يؤدي إلى آثار نفسية تؤدي إلى الخوف والقلق لديه - قد تعيق نموه النفسي والانفعالي والاجتماعي.- قد تحرمه من الشعور بالثقة والأمن والاستقرار. - قد لا يستطيع أن يبني علاقة ايجابية مع الآخرين في المراحل التالية. - قد يؤدي غياب أحد الوالدين إلى برود عاطفي في علاقته العاطفية أو عدم الثقة  فيمن تربطه به أية علاقة . -على الوالدين عدم كبح انفعالات الرضع لأن ذلك يؤدي إلى تفاقم الخوف وبالتالي يلجأ إلى: عمليات مص الأصابع ، قضم الأظافر، الـتأتأة في الكلام.
- ينبغي الصبر في التعامل مع الأطفال بتوفير الحب والأمن والسلامة والهدوء والاتزان من خلال تلبية احتياجاتهم .
رابعا  :  النمو الاجتماعي :
- يبدأ بالاستجابة الاجتماعية للمحيطين به خاصة أمه  .
- في الأسابيع الأولى:  ينتبه للأشخاص والأشياء المتحركة أكثر من الثابتة .
- في الشهر الأول:  يستجيب للأصوات الإنسانية بحركة عامة في جسمه وأطرافه .
-في الشهر الثاني:  يدور برأسه نحو مصدر الصوت الذي يسمعه، ويكف عن البكاء عند حمله.
- في الشهر الثالث :  يبتسم إذا ابتسم له الناس، وينتبه للطفل الذي يبكي.
-في الشهر الرابع:  يبكي إذا ترك وحده، ويسكت عندما يشاهد أمه قادمة إليه، يلعب بمفرده،  يبقى متمركزا حول ذاته ،  يبتسم ابتسامه اجتماعية .
-في الشهر الخامس: يبتسم لمن يلعب معه، وعند رؤية طفل آخر، وعندما يرى نفسه في المرآة .
- في الشهر السادس:  يظهر اهتماما لما يجري حوله،  يمرح إذا داعبه أحد .
- في الشهر السابع : يستطيع أن يصفق ، يعرف الأشخاص الذين يحيطون به.
- في نهاية السنة الأول: يستجيب للأوامر والنواهي، يحتاج إلى الشعور بالأمن والثقة وألا لازمه الشك ، يقبل على من يميل إليه، يبتعد عمن لا يحب ، يهرب ممن يخاف .
-في منتصف السنة الثانية: تبدو عليه مظاهر العصيان، ويصبح سريع الغضب والهياج، غير متعاون، يصعب حمله ومداعبته، يعود في نهاية هذه المرحلة.
- 18 شهرا : يحب اللعب وحده، لكن بجوار شخص كبير معروف لديه .
-21  شهرا: يستمتع بالخروج من المنزل، يمسك التليفون، يتحمس للعب على مقربة من الأطفال الآخرين. 
- سنتين:  يحب اللعب وحده، يرحب بمشاركة الكبار في اللعب معه بحيث لا  يفرضون عليه لعبة معينة،  يتابع حركات والديه في المنزل ويقلدها، يمكنه خلع حذائه، يعبر عن ميوله بكلام مقصود.
تفاعل الرضيع مع الأهل :- في بداية هذه المرحلة: الأهل هم الذين يتفاعلون اجتماعيا مع الرضيع، أما الرضيع فله قدرة محدودة على التكيف مع فعاليات الأهل .
- في نهاية السنة الأولى: يكون التفاعل موزعا بين الرضيع والأهل بالتساوي.
- نوع العلاقة بين الرضع والذين يتعاملون معه لها تأثير على نموه سواء كانت إيجابا أو سلبا.
- الاتصال الإنساني مع الرضيع له أهمية في نموه الانفعالي والاجتماعي، فالطفل يتعلق اجتماعيا بالذين يقومون على رعايته .
- تختلف العلاقة الاجتماعية بين الرضيع وأمه باختلاف ثقافة الأم ومزاجها وقدرتها على التحمل، كما تختلف باختلاف الطفل نفسه إذا كان ذكرا أن أنثى مريض أم سليم .
خامسا :  النمو اللغوية  :
- اللغة هي: جمع وسائل الاتصال التي يقوم بها الإنسان للتعبير عن أفكاره ومشاعره، وهي وسيلة الاتصال الاجتماعية والعقلية. وهي إحدى وسائل النمو المعرفي والتوافق الانفعالي .
يسير النمو العقلي على النحو التالي :
الشهر                                              التطور                                               
1                                      بكاء صراخ غير منتظم ومتكرر وغير مفهوم أسبابه، وتصدر عنه صيحات متميزة لشعوره بالجوع والألم .
2                                      يشعر بصوت المتكلم ،  تصدر عنه أصوات من مقطع واحد .
3                                      يبتسم في المواقف الاجتماعية مثل المداعبة....يصدر أصواتا تدل  على السرور والبهجة،  يبدأ بالمناغاة وتكرر عند يقظته من نومه .
4                                      تزداد المناغاة ،  يصدر أصواتا بدائية استجابة لحاجات جسمية ليس لها معنى .
5                                      يدير رأسه نحو مصدر الصوت، تصدر عنه أصوات عالية للتعبير عن رغبة في شيء ما وأحيانا يبر عن عدم ارتياحه .
6                                      يقلد بعض الأصوات ،  يعبر عن فرحه وسروره بالصياح ،  يشكل أصواتا مركبة لا تعني شيئا  بابا ، ماما ، هي مرحلة بدء الحروف اللفظية ،  يصدر سلسلة من الأصوات، فينطق بعض المقاطع الكلامية المحددة .
7                                      يصدر أصواتا متعددة المقاطع .   
8                                      يصدر مقاطع مفردة  (دا  ـ  كا ) .
9                                      يمكنه النطق بكلمة  ( بابا )  ( ماما ) وتصبح تعني شيئا، وقد تتأخر إلى 15 شهرا ،  يكثر من تقليد الأصوات .
10                                 تكون جملته كلمة واحدة وهي الكلمة الأولى .
11                                 يقلد الكلمات البسيطة ويفهم الإشارات .
السنة        يتكون لديه عدد من المفردات،  يكون قادرا على فهم الكلمات . يستجيب للأوامر البسيطة .
   15شهرا     تكون جملته مكونة من أسماء مما يوجد في بيئته ،  وجملته كلمة واحدة
   18شهرا     عبارة الطفل تشمل الأفعال، الصفات، الظروف، جملته تتكون من  كلمتين يستطيع تكوين العبارات .
     سنتين    تتكون جملته من كلمتين تشمل الضمائر والحروف بالإضافة إلى الأسماء والأفعال.
     - يستطيع الطفل الرضيع أن يفهم لغة الأفراد المحيطين به قبل أن يعبرعما يدور في عقله، فهم اللغة يسبق استخدامها، الأم أقدر الناس على فهم لغة الطفل.
     - حصيلة الطفل الرضيع اللغوية تتراوح  ما بين كلمة - 272 في نهاية المرحلة .
    - يطلق على هذه المرحلة مرحلة الكلمة الأولى ، ويلفظ جملته الأولى في السنة الثانية ويكون قادرا على التعبير عن نفسه ،  يحمل قصيرة في نهاية السنة الثانية  .
من العوامل التي تؤثر على النمو اللغوي :
- العمر الزمني : كلما تقدم في العمر زادت حصيلته اللغوية  .
- الصحة العامة: الطفل الذي يتمتع بصحة جيدة يكون أكثر نشاطا وبالتالي أكثر في عدد المفردات.
- الذكاء: الطفل الذكي يسبق غيره في النمو اللغوي  .
- البيئة: هناك علاقة إيجابية مرتفعة بين النمو اللغوي والمستوى الاجتماعي والاقتصادي والثقافي للأسرة .
-الفروق الفردية :- الفروق الفردية بين الأطفال واضحة .
    فالكلمة الأولى تظهر ما بين  9 شهور وتمتد إلى 15 شهر إلى 36 شهر
الفروق الجنسية :- البنات يتفوقن على البنين في النمو اللغوي ، ويبدأن الكلام قبلهم - عدد المفردات التي يملكها البنات تزيد عن عدد المفردات التي يملكها الأولاد .                     
           تطور مظاهر النمو اللغوي
العمر بالشهر
مظاهر النمو اللغوي
0
بكاء وصراخ متكرر وعلى وتيرة واحدة بدون سبب
1
أصوات وصراخ عند الشعور بالجوع أو الألم أو عدم الراحة
2
أصوات من مقطع واحد +  تعبيرات الوجه
3
ابتسام وضحك فاتر + أصوات تدل على السرور + بداية المناغاة
4
ضحك بصوت عال + مناغاة
5
يعلو الصوت + صياح
6
أصوات بسيطة يقلدها + التعبير عن السرور بالصياح
7
أصوات متعددة المقاطع
8
مقاطع مفردة   ( دا – كا .....)
9
بابا + ماما  +  يقلد الأصوات
10
الكلمة الأولى
11
تقليد الكلمات البسيطة + فهم الإشارات
12
فهم معاني بعض الكلمات بالارتباط + الاستجابة للأوامر البسيطة التي يصاحبها
الإشارة+ عدد من الكلمات لا يزيد عن أصابع اليد الواحدة
15
الكلمات الأولى معظمها أسماء  مما يوجد في البيئة + مرحلة الكلمة الجملة
18
الأفعال + الصفات + ظروف الزمان والمكان المألوفة
24
جمل بسيطة قصيرة تتكون غالبا من كلمتين تشمل الضمائر   والحروف 
سادسا: النمو الفيزيولوجي:
ينمو الجانب الفيزيولوجي على النحو التالي :المعدة تتسع في حجمها وتتغير في وظيفتها
-يتناقص التنفس  نتيجة اتساع الرئتين. -تستمر الخلايا العصبية في النمو.-تتناقص ضربات القلب.-يتناقص عدد ساعات النوم إلى 13 ساعة.-في نهاية السنة الأولى يكتسب عادات فيزيولوجية منها:1-التغذية :يتأثر الطفل نفسيا بطريقة معاملة أمه له عند الرضاعة ، فالرضاعة تكسب الطفل فضلا عن الطعام ، الحنان والدفء والحب. يتدرج غذاء الرضيع بعد الشهر الرابع بإضافة بعض الأطعمة ويتم التدرج معه حتى يتناول طعام الكبار
2- الفطام :- ينبغي أن تكون متدرجة حتى لا تحدث مضاعفات انفعالية.
- استخدام أساليب غير سليمة في عملية الفطام قد يؤدي إلى صدمة نفسية يطلق عليها صدمة العظام التي لها تأثير ضارا على نمو شخصية الطفل فيما بعد وقد يصاحب ذلك رقعة في العدوان.
3- الإخراج:- تتوقف قدرة الطفل على التحكم في عملية الإخراج على النضج والتدريب . فمن ناحية النضج ينبغي أن ينضج الطفل إلى درجة تساعده على التحكم في هذه العملية .  
- يمكن تدريب الطفل منذ الشهر السادس مع إحداث أصوات أثناء القيام بهذه العملية. كما يمكن أن تنظم عملية الإحراج بإدخال الطفل إلى الحمام في فترات معينة .
- ينبغي استخدام التعزيز أثناء التدريب على عملية الإخراج .
- قدرة الطفل على التحكم في الإخراج تسبق قدرته على التحكم في التبول ويمكن ضبطها في نهاية السنة الأولى ونصف السنة الثانية .
- إذا تعرض الطفل إلى تعليمات صارمة أثناء التدريب ربما يتأخر إلى سن  خمس سنوات  .
4 - التبول: يعتمد ضبط التبول على عاملي النضج والتدريب .
- يبدأ التدريب من الشهر الثامن، ويمكن استخدام نظام معين كأن تدخله الحمام كل ساعتين،  ويمكن استخدام التعزيز لضبط عملية  التبول .
- يمكن للطفل العادي التحكم في عملية التبول النهاري في  18 شهر أو قد يتأخر إلى عامين،  أما التحكم في التبول الليلي فقد يتم ما بين  سنتين وثلاث سنوات .
5  -النوم : - تبدأ ساعات النوم في التناقص وذلك: 1 -6  أشهر  15 ساعة نوم. 6 -12 شهر  14 ساعة نوم.  12 -18 شهر 13 ساعة نوم .  5ر1 سنة إلى سنتين 12 ساعة نوم .
سابعا  : النمو الحركي
فيما يلي مظاهر النمو الحركي للطفل الرضيع
الشهر                           المظهر الحركي
1 -    يتحكم الرضيع بحركة رأسه ورفع الذقن إلى أعلى أثناء النوع على البطن .
2 -    يحرك الجذع ويرفع الصدر مع الذقن .
3-     يحرك أطرافه ويحاول الوصول إلى الأشياء بيديه .
4-     يدور أثناء النوم .
5-    ينقلب على بطنه ،يمكنه القيام بالحركة المعاكسة ، يتمكن بعض الأطفال من الجلوس .
6-    يبدأ الأطفال بعمل حركات تشير إلى الزحف. يتعلقون بالأشياء ويمسكون بها، يمكنهم الجلوس على كرسي، وإمكانية إمساك الأشياء المدلاة .      
7-    صلابة الظهر ونضج عضلات البطن تمكنه من الجلوس بدون مساعدة. يقوم  بعملية الزحف،  يمكنه التقاط الأشياء ولكن بكفة يده كلها .
8-    يستطيع أن يمسك الأشياء الصغيرة بأصابعه، يحاول الوقوف بالاعتماد على الأشياء المحيطة .
9-    يحاول الاستزادة من حركاته وتنقلاته بالزحف، الوقوف أو التسلق .
10-  يستطيع الزحف والتسلق والجلوس بمفرده . يلاحظ الاستقلال الحركي بوضوح  .
11-    يمكنه المشي بمساعدة  .
12-   يتعلق بالأشياء والإمساك بها  ،  يمكنه عض الأشياء .
13-   يتسلق درجات السلم حبوا  .
14-   يقف بمفرده دون مساعدة  .
15-   يمشي بدون مساعدة  .
16-   يبني برجا من مكعبين .   
17-   يقذف الكرة .
18-   يقذف الكرة في صندوق  ،  يبني برجا من 3 مكعبات  .
19-   يعتلي كرسيا  .
20-   يصعد وينزل السلالم بمساعدة الغير .
21-   يمشي تحت الإشراف في الخارج ،  يمشي للخلف .
22-   يركل الكرة بقدمه .
23-   يقلب صفحات الكتاب .
24-   يجري، ينزل السلم لوحده ، يبني برجا من ست مكعبات .
النمو الحركي للأطفال خلال سنتين بعد الولادة
العمر بالشهر
مظاهر النمو الحركي
0
وضع الوليد انبطاح على الوجه
1
يرفع رأسه ويديرها
2
يرفع صدره
3
يصل بيديه إلى الشيء ولكن لا يلمسه + يرفس بقدميه 
4
يجلس بمساعدة الغير
5
يجلس بدون سند  ويمسك الأشياء + ينقلها من يد إلى أخرى
6
يجلس على كرسي وحده ويمد يده ليمسك الأشياء ويضع معظم ما تصل إليه يده في فمه
7
يجلس وحده
8
يقف بمساعدة الغير
9
يحاول الوقوف مستندا إلى الأثاث
10
يحبو
11
يمشي بمساعدة الغير
12
يقف  مستندا إلى الأثاث+ يمسك بالكوب ليشرب + يرسم خطوطا عشوائية
13
يتسلق السلالم حبوا 
14
يقف وحده
15
يمشي وحده
16
يبني  برجا من مكعبين
17
يقذف بالكرة
18
يقذف بالكرة في صندوق + يبني برجا من 3 مكعبات
19
يعتلي كرسيا
20
يصعد ويترك السلالم بمساعدة الغير
21
يمشي تحت الإشراف في الخارج + يمشي للخلف
22
يركل الكرة بقدمه
23
يقلب صفحات كتاب
24
يجري + يقلد الخطوط       + ينزل السلم وحده + يضع ثلاث قطع خشبية في أماكنها الصحيحة من لوحة خشبية + يبني برجا من 6 مكعبات+ يحاول طي الأوراق
ثامنا :  النمو الحسي  :
1 - الإبصار : تنمو حاسة الإبصار عند الرضيع وفق الآتي  :
 - في الشهر الأول  حتى الشهر الرابع : يشاهد الأجسام الكبيرة والسوداء التي تتحرك أمامه ويتابعها بعينيه.  يمكنه أن ينظر تجاه موضوع متحرك أمامه بكلتا عينيه .
 - في نهاية الشهر الرابع : يستطيع أن يبصر ويميز الوجوه والأضواء المتباينة - يتفاعل مع  المثيرات المتباينة .
-  في نهاية الشهر السادس : يمكنه تمييز العمق فيتجنب السقوط من الأماكن المرتفعة .
-  في نهاية العام الأول : يمكنه أن يميز أبعاد الأشياء ،  الطول  ،  العرض  ،  الارتفاع  ، العمق وإدراك الفراغ الذي تحته  .
-  في نهاية العام الثاني : يستمر نمو الإبصار لأبعاد الأشياء والعمق . أطفال هذه المرحلة عندهم طول نظر بسبب قصر المسافة بين عدسة  العين والشبكية يصل النضج البصري إلى تمامه في سن ثماني سنوات .
1- السمع : - سبق أن بينا أن الوليد لديه القدرة على السمع منذ اللحظة الأولى وأنه يستجيب لمستوى حدة الصوت الإنساني العادي  .
2-4 أشهر : يمكن أن يميز بين النغمات الصوتية ،  وأن يستجيب لها استجابات  مختلفة . يفرق بين غناء الأم الذي يرتاح له وبين الأصوات الفجائية الحادة . يستجيب للأصوات البشرية ذات المعنى المصحوبة بالإشارات كالابتسامة أكثر من الأصوات التي لا معنى لها .
 - في الشهر الخامس :  يستطيع تحديد مصدر الصورة .
3-الشم : يستجيب للروائح النفاذة،  أما الروائح الأخرى فاستجابته لها أقل. يكون حساسا للروائح المختلفة فيستطيع التمييز بين قطعة القماش التي تستخدمها الأم والتي تستخدمها امرأة أخرى. ليس لديه القدرة على التمييز بين الروائح العطرية المختلفة ولا يستطيع شم رائحة الطعام وقت طبخه .
4  - التذوق: بعد شهرين أو ثلاثة أشهر يستطيع التمييز بين المذاقات الأساسية (حلو - مر-مالح-حامض )  ويفضل الحلو ويرفض المر .
5-اللمس: لدى الوليد قدرة عالية على اللمس خاصة في منطقة الفم واليدين. الرضيع لا يستطيع تحديد مكان اللمس بدقة .
تاسعا :  النمو الديني  :
   يولد على الفطرة، لكنه يتأثر بسلوك الوالدين حيث يقوم بتقليدهم. لذا ينبغي عليهما أن يمثلان السلوك الإيجابي حتى يقلدهم الرضيع .      

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire