jeudi 29 mars 2012

بعض خصائص النمو في مرحلة الطفولة


يحدث النمو العقلي لدى الفرد عند بياجيه  في كل مرحلة من مراحل النمو وفق المراحل التالية
قدام أأأأ



 المرحلة الأولى:مرحلة التفكير الحسي- الحركي
- تبدأ من الميلاد حتى سنتين .
- يتعلم الطفل من الأشياء التي تحيط به .
-هي البدايات الأولية للبنى العقلية .
-تنقسم هذه المرحلة إلى ست مراحل فرعية هي :
أ - المرحلة الانعكاسية  : تبدأ من الميلاد حتى الشهر الأول .
    من مظاهرها  : - يظهر الطفل أنواع السلوك المنعكس (منعكس المص ...........)
- لا يفرق الطفل بين ذاته والأشياء المحيطة به .
ب- الاستجابات الدائرية الأساسية : تبدأ من شهرين حتى أربع شهور .
   من مظاهرها :- تصدر عن الطفل انعكاسات متكررة (تكرار إغلاق اليد وفتحها  )
         - يبدأ التآزر بين الفم واليد .
        -تظهر ردود فعل أولية .
ج- الاستجابات الدائرية الثانوية  :  تبدأ من  5  ــ  8  شهور .
من مظاهرها : - يكرر الطفل الأنشطة التي يعزز بها .
    -  ينمو التآزر بين الفم واليد . (  يكثر من وضع الأشياء في الفم  )
   - يحاول مد يده للإمساك بالأشياء الغريبة .
د-مرحلة المشكلات البسيطة : تبدأ من 9  ــ  12 شهر .
   من مظاهرها : قدرة الطفل على حل المشكلات البسيطة .
     - ينمو لدية بقاء الأشياء (  أن الأشياء تبقى وإن اختفت من أمامه )
     - يحاول تقليد النشاطات التي تجري أمامه .   
هـ - مرحلة البحث عن الأشياء المخفية عنه :  تبدأ من  13 - 18  شهر .
   من مظاهرها :- يصبح سلوك الطفل أكثر اكتشافا .
   - يبحث عن طرق جديدة لحل المشكلات .
   - يبدأ لديه التمييز بين الذات والبيئة .
   - يتطور لديه مفهوم ثبات الأشياء (أن الأشياء تبقى كما هي وإن نظرنا إليها من زوايا متعددة)
   -  يتطور لديه مفهوم بقاء الأشياء  (  أن الأشياء تبقى وإن اختفت من أمامه )
و- مرحلة بدء الكلام :  تبدأ من 19 - 24  شهر .
    - يفكر في الأشياء والحوادث التي تقع على مرأى منه .
    - يستعمل وسائل جديدة للوصول إلى أهدافه .
   - يظهر لديه درجة بسيطة من التذكر والتخيل والتخطيط .
   - تبدأ لديه عملية اكتساب اللغة .
   -يعبر عن الأشياء برسوم بسيطة خالية من المعنى .
   - يكثر من التساؤل عن الأشياء التي تقع ضمن إحساسه .
     هذه المرحلة تعتبر تمهيدا لبدء المرحلة الثانية .
المرحلة الثانية :  مرحلة ما قبل العمليات  تبدأ من  3 - 7 سنوات .
* من مظاهرها :- يمارس اللعب الرمزي والإيهامي .
- تزداد حصيلته اللغوية ،  فتزداد قدرته على استخدام اللغة .
-  تظهر لديه القدرة على تكوين بعض المفاهيم العقلية  ( طويل  ـ  قصير ) 
- تزداد لديه التصورات الأنوية (حالة ذهنية تمتاز بعدم القدرة على التمييز بين الواقع والخيال وبين الذات والموضوع)
- لا يعرف الزمان ولا المكان ولا السببية القائمة بين الأشياء .
- تظهر لديه التصورات الإحيائية ( يضفي صفة الحياة على الجمادات )
- يركز على بعد واحد في معالجة الأشياء ويفشل في أكثر من بعد .
- يتمركز حول الذات .
- يتطور الإدراك البصري القائم على التفكير المنطقي (يربط وجود الأشياء بأسبابه تتعلق بحاجاته)
المرحلة الثالثة  :  مرحلة العمليات المادية  تبدأ من 7 -11 سنة .
مظاهرها : -  القدرة على الانتقال إلى اللغة ذات الطابع الاجتماعي (فهم وجهة نظر الآخرين)
- يستخدم التفكير المنطقي لكن مع الموضوعات المادية .
- يتشكل لديه مفهوم المقلوبية فهو قادر على الفهم .( يستطيع التفكير في الصفة والصفة المضادة لها )  جمع - طرح
- يتطور لديه مفهوم بقاء الكم والوزن والحجم .
- يستطيع التفكير في أكثر من بعد .
-  يرفض إعطاء صفة الحياة على الجمادات .
-  يفشل في التفكير المستقبلي دون خبرة مادية ملموسة .
المرحلة الرابعة: مرحلة العمليات المجردة :  تبدأ  من  11  - 14  سنة .
 من مظاهرها : - أعلى درجات النمو العقلي .
  - يفكر الفرد بمنطق افتراضي .
  - يكون قادر على وضع جميع احتمالات حل المشكلة التي تواجهه.
  - يستطيع تخيل بدائل عديدة لتفسير ظاهرة ما .
  - يكون قادر على تصور آراء بعيدة عن الواقع أو الحقيقة .
  - يكون قادر على استخدام رموز لا يقابلها ما يوجد في خبرة الفرد نفسه، لكن لها تعريف مجرد.
مرحلة الحمل :
ــ  يحدث الحمل عندما تلقح بويضة المرأة  الذي يتم في قناة فالوب الذي يبلغ طولها 10 سم تقريبا .
ــ  تبدأ الخلية الملقحة بالانقسام الثنائي البسيط ويتحرك باتجاه الرحم حتى تستقر فيه ويستغرق ذلك حوالي 6 أيام ,  ثم تتعلق بجدار الرحم حيث يتوقف نجاح أو فشل الحمل على ذلك .
ــ  تتحرك الخلايا  ( كما سبق ) ككتلة واحدة مجوفة وكروية الشكل. يتحرك قسم منها من طبقتين من الخلايا ينتج عنها جسم الجنين فيما بعد ، أما القسم الآخر فمن طبقة واحدة ينتج عنها المشيمة .
مرحلة الولادة :من الميلاد حتى أسبوعين:
*صرخة الميلاد
-بعد انفصال الوليد عن أمه تصدر عنه صرخة  تسمى صرخة  الميلاد نتيجة دخول الهواء إلى الرئتين إذا لم يصرخ الوليد يحاول الطبيب أن يحدثها، وإذا تأخرت  قد يحدث خلل، وإذا طال تأخرها قد يموت  الوليد  لانقطاع الأكسجين  .
*الوليد بعد الولادة :
-يولد الوليد وجميع أجهزة الحسم كاملة من حيث التكوين لكن وظائف تلك الأجهزة غير كاملة النمو لأنها لم   تتعرض للمثيرات البيئية المختلفة .
-يقتصر نشاط الوليد في بداية الأمر على الوظائف الفيزيولوجية  كالتغذية و النوم ...
-يعتمد نمو الوليد في هذه المرحلة على جانبين هما :
أ -  استعدادات الوليد على النمو السليم        ب – عناية الأم وممن يحبطون به  .
هذان العاملان يساعدان الوليد على النمو.
-المظهر الخارجي للوليد قد يشكل صدمة للام إذا كان الوليد وليدها الأول .

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire